5 أفكار على ”طهر

  1. ماجد المصري

    صحيح تماما. ولكن علينا ان ندرك ان التقصير في حق الله يشمل بالإضافة للأمور الدينية أشياء أخرى كثيرة مثل التقصير في حق الوالدين والأقارب والأصدقاء وكافة الناس فيما يتعلق بتعاملنا معهم . وكذلك يشمل تقصيرنا في حق البيئة التي سخرها الله لمنفعة الناس. وكذلك يشمل تقصيرنا في السعي لتقويم كل اعوجاج نراه من الناس حولنا.

    إعجاب

  2. بريمو

    سيدة المشاعل..
    تحية الطيب والايمان..
    إن الله يحب التوابين ..وكل ابن آدم خطاء وخيرهم التوابون..لا شك أن الأخطاء واردة في حقوق الله بالتقصير فيما أوجب ..أو حقوق العباد بظلمهم ..وأرى أن المسلم يجب أن يبكي على خطيئته ويندم على ذنبه أيا كان .. لكن يجب أن نلاحظ أن حقوق الله مبنية على المسامحة والصفح.. فيروى أن الله إدخر 99 رحمة ليوم القيامة ومنحنا واحدة نتراحم بها في الدنيا (بشرا وحيوانات).. ومن عظيم كرم الله ورحمته أن يوزع الرحمات على عباده يوم القيامة بكثرة إلى درجة أن إبليس اللعين يطمع ويظن أنه قد يصله لطف الله ورحمته مع كثرة المرحومين يومئذ رغم غطرسته وكفره ووعد الله له بالخلود في النار.. بسبب كثرة ما يرى من الرحمات.. ولكن يجب إلا يركن الانسان لهذا بل عليه أن يجد السعي والعمل في البر ولا يضع نفسه على المحك أو في دائرة الخطر..
    ولكن حقوق العباد مبنية على المشاحة ( بضم الميم وتشديد الحاء) لذلك يصعب على الانسان أن يحصل على العفو ممن ظلمهم يوم القيامة.. لأنهم بحاجة ماسة الى الاقتضاء من حسناته لزيادة رصيدهم وهذه فرصتهم (يوم لامال فيه ولا متاع) ..لذلك كان من شروط التوبة إذا مست حقوق العباد هو التحلل منهم في الدنيا والحصول على مسامحتهم ..لذلك أرى أنا لذنب في حق العباد أصعب .. ولكن من مقتضى العبودية والخضوع لله العودة إليه والانكباب بين يديه والاستغفار عن تقصيرنا تجاهه .. بل والبكاء على ذنبنا (وابكي على خطيئتك) فالعين التي بكت من خشية الله لاتمسها النار.. هذا ما أراه ولك الشكر على فتح هذا الموضوع الجميل المعبر عن نفس مؤمنة تواقة ..

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s